الرئيسية / مجتمع / معهد الرصد الجوي يُعلن عن يوم عيد الفطر المبارك علميّا

معهد الرصد الجوي يُعلن عن يوم عيد الفطر المبارك علميّا

كشف المهندس ورئيس مصلحة الاتصال بالمعهد الوطني للرصد الجوي محرز الغنوشي، عن يوم عيد الفطر علميّا وحسابيّا، الذي سيكون يوم الاربعاء 5 جوان، بما أن يوم الثلاثاء 4 جوان هو المتمّم لشهر رمضان.

وقال محرز الغنوشي، اليوم الثلاثاء 24 ماي 2019، إنه يصعب علميّا رصد هلال شهر شوال في تونس وفي جميع الدول العربية وأوروبا ورؤيته واردة فقط في مناطق من أمريكا الشماليّة، مستدركا بالقول إنّ انطلاقة كل شهر قمري يعلن عليها مفتي الجمهورية.

يذكر أن مركز الفلك الدولي قال إن: “رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين بجميع الوسائل بقارات أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين باستخدام التلسكوب فقط، وذلك بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي فقط، ورؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة من أية يابسة في العالم يوم الاثنين، فهي ممكنة من أجزاء من البحر غرب المحيط الهادئ فقط”.

واضاف: “بناء على ما تقدم، فبالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد، فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوماً، وأن يكون يوم الأربعاء 05 جوان غرة شهر شوال (يوم العيد).

المصدر : الجمهورية