الرئيسية / سياسة / سمير الطيب يؤكد ان تونس ستصبح من عمالقة الفلاحة البيولوجية في العالم

سمير الطيب يؤكد ان تونس ستصبح من عمالقة الفلاحة البيولوجية في العالم

اعلنت يوم الجمعة 23 مارس 2019 وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على انعقاد اجتماع اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية، وذلك تحت اشراف الوزير سمير الطيب و بحضور ممثلين عن الوزارات المتداخلة وعن الهياكل المهنية وممثلي الادارة العامة للفلاحة البيولوجية.

وخلال اللقاء أفاد سمير الطيب أن اللجنة الوطنية تلعب دورا محوريا في تطوير الفلاحة البيولوجية، مبينا أن من مهامها تقديم مقترحات لتطوير الإنتاج وفق الطريقة البيولوجية وتدعيم تأطيره و دراسة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط الإنتاج البيولوجي وإبداء الرأي فيها و إبداء الرأي حول إسناد المصادقة على هياكل المراقبة والتصديق او سحبها.

وأكد الطيب أن السياسة العامة للفلاحة البيولوجية بالوزارة هي من مشمولات الادارة العامة للفلاحة البيولوجية  وأن بلورة الرؤية الاستراتيجية يتم المصادقة عليها في اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية.

كما شدد وزير الفلاحة على أن البلاد ستصبح من عمالقة الفلاحة البيولوجية في العالم، مبينا أن الفلاحة البيولوجية التونسية احتلت سنة 2017 المرتبة الاولى في العالم من حيث مساحات الزياتين البيولوجية و المرتبة الاولى في افريقيا في المساحات البيولوجية و المرتبة 23 في العالم في المساحات البيولوجية، مضيفا أن المساحات البيولوجية بتونس تطورت من 216683 هك سنة 2012 الى 380000 هك سنة 2018، من بينهم أكثر من 70% زياتين و15% غابات، مبينا أن الغابات في تونس بيولوجية بنسب 100% .

و أكد أن عدد المتدخلين في الفلاحة البيولوجية شهد تطورا من ألفين سنة 2012 الى 8 ألاف متدخلا سنة 2019، وأن أغلبهم من الشباب، وأنه تم تسجيل ارتفاع بـ 28 % في صادرات الفلاحة البيولوجية، مشددا على أن الفلاحة البيولوجية هي مستقبل الفلاحة في تونس خاصة وأن البيئة الفلاحية في تونس تتلاءم مع متطلبات الفلاحة البيولوجية.

يذكر أن اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية أحدثت بمقتضى الفصل 17 من القانون عدد 30 لسنة 1999، ضبطت تركيبتها بمقتضى الأمر عدد 438 لسنة 2012 مؤرخ في 26 ماي 2012، وتم آخر تعيين لأعضائها بمقتضى قرار وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المؤرخ في 17 أكتوبر 2017.

المصدر : آخر خبر أونلاين