الرئيسية / مجتمع / تونس تسعى لإدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي

تونس تسعى لإدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي

أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم في جزيرة جربة، عن تاريخ موفى شهر أكتوبر 2019 كموعد لتقديم ملف إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو بعد أن تم إدراجها منذ سنة 2012 ضمن القائمة التوجيهية مؤكدا دعم هذا الملف بكل الامكانات من أجل ضمان أوفر حظوظ نجاحه.

وقال الوزير لدى إشرافه اليوم على جلسة عمل بمقر بلدية ميدون حول متابعة ملف إدراج الجزيرة في لائحة التراث العالمي أنه متفائل لإتمام الملف في ذلك الموعد المحدد موضحا استعداد الوزارة وكل مصالحها إلى توفير الامكانات المادية والمستحقات التقنية واللوجستية والمتابعة المتواصلة وضبط برنامج عمل واضح ومحدد بالآجال وتقسيم العمل والمسؤوليات بين فرق العمل والاستفادة من كل الخبرات.

وأبرز محمد زين العابدين ضرورة أن يقدم الملف إلى اليونسيكو بالمفردات المنهجية والعلمية لتلافي أي إشكال مضموني أو شكلي مع ضرورة مراعاة الخصوصيات الثقافية والمعمارية والمجتمعية لجزيرة جربة التي تتعايش فيها مختلف الأديان بشكل غنساني وبتسامح وسلام.
وفي اطار دعم هذا الملف سيتم قريبا بعث هيئة قيادة وطنية وتشريك وزارات أخرى ذات علاقة وفق ما بينه وزير الشؤون الثقافية، وهو ما دعت إليه جمعية صيانة جزيرة جربة التي دافعت لسنوات على هذا الملف معتبرا أن ملف ادراج جربة ضمن لائحة التراث العالمي ينبع من إرادة حقيقية للدفع به وأخذ مساره العلمي والاداري ليجد الملف مكانته المنشودة.
يشار إلى أن المواقع المزمع إدراجها بجزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو تستجيب لمعيار القيمة العالمية الاستثنائية، وهي 7 مواقع إلى جانب المدينة العتيقة بكل من حومة السوق والرياض.

وات