الرئيسية / مجتمع / انطلاق تنفيذ منظومة “احميني” المتعلقة بالتغطية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات غدا

انطلاق تنفيذ منظومة “احميني” المتعلقة بالتغطية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات غدا

ينطلق بداية من يوم غد الخميس 2 ماي تنفيذ منظومة “احميني” المتعلقة بالتغطية الاجتماعية للنساء العاملات في القطاع الفلاحي، وفق ما أعلنته وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن.

وستكون الانطلاقة من معتمدة الشبيكة من ولاية القيروان، حيث من المنتظر تسجيل 500 امرأة عاملة في القطاع الفلاحي بالجهة، على أن تعمم المنظومة على بقية الولايات في مرحلة لاحقة.

وترمي هذه المنظومة إلى إدماج 500 ألف امرأة من المناطق الريفية بما في ذلك جامعات المحار في منظومة التغطية الإجتماعية عبر نظام يراعي خصوصية نشاطهن، مما سيسمح بتمتيعهن بتغطية صحية لهن ولأطفالهن وجراية الشيخوخة، إلى جانب حمايتهن من حوادث الشغل والطرقات.

وأشارت الوزارة الى أن إطلاق برنامج “احميني” المتعلق بالتغطية الاجتماعية للنساء العاملات في القطاع الفلاحي كان من بين القرارات التي تمت المصادقة عليها في مجلس وزاري خاص بالمرأة، أشرف عليه رئيس الحكومة في 8 مارس المنقضي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ويندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية (2017 -2020) التي ترتكز على 5 محاور أساسية تتمثل بالخصوص في التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات في الوسط الريفي عبر الرفع من تشغيليتهن، والتمكين الاجتماعي من خلال ضمان ظروف العمل اللائق والتنقل المحمي والآمن للنساء العاملات في القطاع الفلاحي وتيسير انتفاعهن بالتغطية الاجتماعية.

IFM